كيف يعمل VPN؟

سؤال:ماهو VPN؟

 حيث إن VPN" هيVirtual Private Network"، وتعني "الشبكة الافتراضية الخاصة" تقوم بمنح الـ شخص الـ خصوصية وإخفاء هويته على شبكة الإنترنت عن طريق شبكة خاصة من اتصال إنترنت عام، وتقوم بإخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت الـ خاص بالشخص بحيث لا يستطيع أي أحد تتبع أفعاله على الإنترنت، حيث إنها تقوم بإنشاء إتصالات مشفرة وأكثر أمانًا لكي يحظى ال شخص بخصوصية أكثر بالإضافة إلى نقطة الاتصال ال واي فاي الآمنة.

ما هي استخداماتVPN؟

هناك العديد من استخدامات الـ VPN كيف يعمل VPN: 

تزيد خصوصية الشخص على شبكة الإنترنت

توفير ال كثير من الأمن والأمان على الإنترنت

تسمح للشخص بتصفح الإنترنت بكل جرية.

كيف يعمل VPN بأمان على الإنترنت؟

  • تقدم شبكة VPN الأمان من خلال تشفير كل حركة مرور للشخص على الإنترنت حتى قبل الوصول إلى خادمها.
  • توجيه حركة ال بيانات ال خاصة بالشخص عن طريق نفق VPN الأكثر أمانًا، مما يجعل ذلك الأمر أكثر صعوبة على الآخرين كالمتسللين والحكومات.
  • تستخدم شبكة VPN في الـ منزل والـ عمل، ويعتبر ذلك مفيدًا جدًا.
  • يقوم كل من ExpressVPN أو NordVPN بأعلى مستويات تشفير AES256، لذلك لا يستطيع أي شخص تجميع بياناتك واستخدامها ضدك.

شبكاتVPN وإخفاء الهوية 

  • تقوم شبكة VPN بإخفاء ال هوية والخصوصية على الإنترنت لأنه سيتم إخفاء عنوان الـIP الخاص بك والمتاح للجمهور ولن تستطيع تصفح ال ويب من خلاله.
  • وبمجرد اتصالك بخادم الـ VPN سيختفي عنوان الـIP الـ شخصي الخاص بك وسيتغير إلى عنوان IP خاص بخادم الـVPN.
  • كما أنه باستطاعة المواقع الإلكترونية التي تقوم بزيارتها ومزود خدمة الإنترنت والكثير من الحكومات رؤية ما تفعله على الإنترنت عمومًا.
  • وفي حالة استخدام شبكة الـVPN لا يتم تتبع إجراءاتك إلا إلى خادم الـ VPN في حالة إذا لم تقم بتسجيل دخولك إلى موقع ويب مثل اليوتيوب.
  • ولن يستطيع الكثيرون من مزودي الـVPN أن يراقبوا أو يكتشفوا ما يفعله الشخص عبر الخوادم الخاصة بهم، وبالتالي أصبحت شخصًا مجهول الهوية على شبكة الإنترنت لا يستطيع أحد تتبعك أو التعرف عليك عن طريق عنوان الـ IP الخاص بك.

شبكة VPN و حرية تصفح الإنترنت

  1. تسمح للشخص بالاتصال بالخادم في كل أنحاء العالم.
  2. سهولة وصولك إلى الإنترنت عند اتصالك بخادم VPN في دولة معينة كأنك موجود فيها، ويعتبر ذلك شيئًا ممتازًا لأن الإنترنت لا يتم الوصول إليك بشكل مجاني في كل مكان، وتقوم بعض الدول بفرض رقابة على جزء ما من الإنترنت أو تقوم بفرض القيود على خدمات البث من خلال الإنترنت أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. في حالة إن قمت بالترحيل أو في إجازة تتيح لك شبكة الـVPN الاتصال بالإنترنت من خلال الخوادم المتوفرة في بلدك لتستطيع مشاهدة برنامجك المفضل والوصول إلى موقع الويب الذي تفضله مرة أخرى.
  4. تعمل شبكة الـVPN على سهولة الوصول إلى خدمات البث من بلد مختلف ومواقع الويب.
  5. بإمكانك أخذ رأي أفضل 5 مزودي شبكة الـVPN في حالة رغبتك في تجربة شبكة الـ VPN ومعرفة كيف يعمل VPN ولم تكن متأكدًا من المزود الذي ستقوم باختياره.

كيف تعمل شبكة VPN

في حالة وجودك مزود VPN تثق به فإنه بإمكانك تنزيل وتثبيت البرامج، ثم تقوم بتحديد إعدادات الأمان التي تفضلها، ثم تتصل اتصالا آمنًا بخادم شبكة الـVPN الذي ترغب به، وبعد أن تنشئ اتصالا سيحدث التالي لبياناتك:

  1. قيام برنامج شبكة الـVPN على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتشفير حركة مرور البيانات التي تخصك ويرسلها إلى خادم شبكة الـVPN عن طريق الاتصال الآمن.
  2. كيف يعمل VPN من خلال فك تشفير البيانات المشفرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال خادم شبكة الـVPN.
  3. سيقوم خادم شبكة الـVPN بإرسال البيانات الخاصة بك إلى شبكة الإنترنت، وينتظر حتى يستلم ردًا وهو مخصص لك كمستخدم.
  4. تشفير حركة المرور مرة ثانية عن طريق خادم شبكة الـVPN وترسل إليك مرة أخرى.
  5. تشفير البيانات لتستطيع فهمها واستخدامها من خلال برنامج شبكة الـVPN الموجود على جهازك.
  6. يعمل الاتصال بشبكة الـVPN على تشفير حركة مرور بياناتك، مما يصعب على أي شخص آخر القيام بعرضها واعتراضها.
  7. يعمل الاتصال الآمن بشبكة الـVPN على إخفاء هوية الشخص.
  8. وفي حالة تصفحك الويب من خلال عنوان IP لخادم شبكة الـVPN فسيكون عنوان الـIP الحقيقي غير ظاهر.
  9. ومن الممكن معرفة هويتك وموقعك عن طريق عنوان الـIP الخاص بك.
  10. إن تطبيق VPN يكون موجودًا ويعمل في الهواتف الذكية وخلفيات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.

هل VPN آمن؟

  • يجب أن تثق في مزود شبكة الـVPN الخاص بك، كما أن أغلب مزودي خدمة الـVPN لا تسجل ما تقوم بفعله ولا تقوم بتخزين بياناتك.
  • وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثيرين من موفري الـVPN يسيئون استخدام البيانات التي تنقل من خلال الخوادم الخاصة بهم ويقومون ببيع البيانات الخاصة بك إلى المعلنين.
  • ويكون ذلك الوضع مع مزودي خدمة شبكة الـVPN المجانية، إنها في الأغلب لا تعتبر آمنة، فقد كان الوضع قبل استخدام شبكة الـVPN أنه يتم البحث مقدمًا.

مزودات VPN للمبتدئين

  • في حالة رغبتك في بداية استخدامك لشبكة الـVPN ومعرفة كيف يعمل VPN فإنه من المستحسن أن تختار مزودًا موثوقًا به وأن تصل إلى الإنترنت من خلال الخوادم.
  • فقد تم اختبار بعض مزودي الـVPN الرئيسيين من ناحية جودة كل منها وقابليتها للاستخدام.
  • وينصح باستخدام ExpressVPN أو NordVPN أو CyberGhost في حالة الرغبة في استخدام VPN رائع وبسيط.

ExpressVPN مزود خدمة VPN

  • يعتبر من أفضل الخوادم التي تم اختبارها إلى الوقت الحالي، ويوفر الكثير من الخوادم السريعة والتطبيقات لكل الأجهزة مع وجود خدمة عملاء رائعة.
  • كما أن شبكة الـVPN تعمل مع Netflix، لذلك بإمكانك إلغاء حظر كل البرامج التي تفضلها.
  • ويوجد ضمان لمدة 30 يومًا لاسترداد الأموال مقدم من خدمة ExpressVPN، وبإمكانك تجربته قبل أن تحصل على اشتراك أطول.
  • ويعمل ExpressVPN على تقديم أعلى جودة لك، وعلى الرغم من أنه ليس أرخص مزود موجود إلا أنه يقدم اشتراكًا عند استخدامه يقوم بحماية خمسة من الأجهزة الخاصة بك.

مزود شبكة CyberGhost

  • حصلت شبكة CyberGhost على المركز الثاني من بين المراكز الخمسة الأولى، حيث إن الفرق بين CyberGhost و ExpressVPN أن CyberGhost يعتبر أرخص وأكثر سهولة في الاستخدام، كما أن برنامج CyberGhost يعتبر سهل التنقل والتثبيت.
  • علاوة على ذلك فإن شبكة CyberGhost يوجد لديها آلاف من الخوادم التي تكون تحت تصرفها، ويكون ذلك مهمًا في حالة رغبتك في إلغاء حظر صفحات ما على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى زيادة سرعة النت أيضًا.
  • وتعتبر شبكة CyberGhost شبكة رائعة لكل مبتدئ لها وأيضًا مناسبة للمستخدمين الذين يمتلكون خبرة كبيرة.

 مزايا استخدام برنامج ال vpn

للوصول للمحتوي الترفيهي المقيد.

للوصول الى مواقع الشبكات الاجتماعية أو الخدمات الإخبارية.

للحفاظ على هوية سرية المستخدم أثناء تصفح الإنترنت.

للوصول إلي مواقع التورنت /مواقع التنزيل المقيدة الأخري.

للتواصل مع الأصدقاء /العائلة بالخارج.

لاخفاء تصفح الانترنت .

عيوب استخدام برامج الـ VPN

  • ربما يُبطئ اتصالك بالإنترنت. نظرًا لأن بياناتك تُشفر وتُنقل عبر خادم VPN، فإنها تقطع مسافة طويلة بينك وبين خادم الموقع الذي تتصفحه، مما يُقلل من سرعة الإنترنت. إلا أنه بإمكانك التحكم في مدى انخفاض سرعة الإنترنت عن طريق اختيار أحد الخدمات فائقة السرعة مثل ExpressVPN.
  • بعض مواقع الويب تحظر استخدام VPN. اكتشفت بعض المواقع (مثل نتفليكس) طرقًا لكشف مُستخدمي VPN وحجبهم. ومع ذلك تستطيع شبكات VPN المميزة تجاوز هذا الحجب واستبدال الخادم المحظور بآخر مما يُصعب الأمر على هذه المواقع.
  • الخوادم المميزة قد تكون مُكلفة. هناك العديد من شبكات VPN المجانية، لكن مُميزاتها عادة ما تكون محدودة مع وجود مخاطر تتعلق بالأمن.
  • قد يحتفظ مُزود خدمة VPN ببياناتك. نظرًا لأن كل نشاطاتك تمر من خلال مُزود خدمة الـ VPN، فهناك احتمالية أنه يحتفظ بسجل نشاطاتك. ولتفادي ذلك، تأكد من أن مُزود الخدمة لا يطبق سياسة الاحتفاظ بالسجلات، وأنه لا يتواجد في إحدى الدول التي تتطلب مُشاركة البيانات مع السلطات. وتأكد دائمًا من قراءة سياسة الخصوصية لتعلم كيفية التعامل مع بياناتك.
  • استخدام VPN يعد مخالفة قانونية في بعض الدول. لاحظ أنك ستُخاطر بالتعرض لمشكلات مع السلطات إذا كنت تستخدم VPN في دولة تمنع استخدامه، مثل الصين وتركيا والعراق.
  • مُشاركة عنوان IP مع آخرين. هناك العديد من مُستخدمي VPN الذين يتصلون بنفس الخادم الذي تتصل به، مما يعني أنكم تستخدمون عنوان IP نفسه. تظهر خطورة هذه المُشكلة إذا تصرف أحد أولئك المستخدمين بأسلوب غير لائق عند استخدامه VPN، مما سيؤدي إلى حجب عنوان الـ IP في بعض المواقع؛ أي أنك ستُحاسب على أخطاء شخص آخر. ويُمكنك تجنب ذلك باختيار خدمة VPN تُوفر عنوان IP مُخصص لكل فرد.
  • خدمة VPN ليست متاحة لجميع الأجهزة. قد يكون من الصعب أن تجد تطبيقًا يعمل على الأجهزة القديمة أو التي تستخدم نظام تشغيل مُختلف.

اكتب تعليق

أحدث أقدم