إنشاء مدونة بلوجر

معلومات عن المدونات والتدوين

مثل معظم الابتكارات الجديدة على الإنترنت ، رأى العديد من رواد الأعمال إمكانات تسويقية في امتلاك مدونة وبطريقة او اخرى يمكن تعلم طريقة انشاء مدونه في بلوجر ومن ثم غزو العالم التقني من خلال هذه البوابة ، وانطلق التدوين من هناك، وللعلم لا يمكن استخدام المدونة للتسويق فحسب ، بل أيضًا يمكن أن تكون المدونة من الأعمال المنزلية بحد ذاتها، وإليك نظرة عامة على ماهية المدونة ، ولماذا تحظى بشعبية ، ونصائح لبدء مدونتك الخاصة.

يوجد طريقتان لإنشاء المدونات الإلكترونية، أحدها باستخدام نظام جاهز مثل blogger أو WordPress المخصص للتدوين (يختلف عن WordPress نظام إدارة المحتوى)، وهذا لا يتطلب شراء استضافة خاصة، الطريقة الأخرى هي شراء استضافة ثم بناء "موقع" يمكنك التحكم فيه بشكل أكبر من الطريقة الأولى، وسيكون هذا الموقع هو مدونتك الخاصة.

من الممكن أن تكون مدونتك متخصصة في مجال معين، من الممكن أن تتحدث فيها عن التقنية, تكنولوجيا , الطهي,الصحة,الرياضة,الأدب,...عن أي موضوع تريده ويمكنك الكتابة فيه، على الجهة الأخرى، هناك نوع آخر من المدونات لا يكون مختصاً في مجال معين، بل هو أخبار حياتية من صاحب المدونة، التي من الممكن أن يكون يتابعه عليها آلاف أو عشرات آلاف الأشخاص، هذا النوع الأخير كان دارجاً بشكل أكبر قبل ظهور منصات التواصل الاجتماعي، بقي موجوداً بعض الشيء لكنه لم يعد بقوة الحضور التي كان عليها قبل 10 سنوات مثلاً.

مقابل ذلك، ظهر بروز قوي للمدونات المتخصصة، حيث يقوم الأشخاص بإنشاء مدونات متخصصة في مجالاتهم المختلفة، كالعلوم أو الرياضيات أو التكنولوجيا أو مراجعات لهواتف حديثة، تصميم، وصفات طبخ، وغير ذلك، من الممكن أن تكون المدونة عن أي شيء فعلياً، تقريباً.

مدونة مقابل الموقع

كثير من الناس في حيرة حول ما يشكل مدونة على موقع على شبكة الإنترنت، جزء من المشكلة هو أن العديد من الشركات تستخدم كليهما ، ودمجها في وجود واحد على شبكة الإنترنت، ولكن هناك نوعان من الميزات للمدونة التي تميزها عن الموقع التقليدي.

يتم تحديث المدونات بشكل متكرر، سواء أكانت مدونة أم تشارك فيها المرأة مغامرات في مجال الأمومة أو مدونة طعام تشارك الوصفات الجديدة أو شركة تقدم تحديثات لخدماتها ، فإن المدونات لديها محتوى جديد يضاف عدة مرات في الأسبوع، قد تحتوي مواقع الويب أحيانًا على معلومات جديدة ، ولكنها في الغالب توفر معلومات ثابتة ونادراً ما تتغير.

تسمح المدونات لمشاركة القارئ، وغالبًا ما يتم تضمين المدونات في وسائل التواصل الاجتماعي نظرًا لقدرة القراء على التعليق وإجراء مناقشات مع المدون وغيرهم ممن يقرأون المدونة، وفي الماضي ، كان لدى مواقع الويب سجلات ضيوف حيث يمكن للناس أن يقولوا أنهم زاروها ، لكن المدونة تسمح بالمحادثة وتفاعل أكبر مما يفعله الموقع التقليدي.

لماذا التدوين شائع جدًا؟

هناك عدة أسباب تحول أصحاب المشاريع إلى التدوين:

1- تحب محركات البحث محتوى جديدًا ، ونتيجة لذلك ، فإن التدوين يعد أداة رائعة لتحسين محركات البحث (SEO).

2- يوفر التدوين طريقة سهلة لإبقاء عملائك محدثين بما يجري ، وإعلامهم بالصفقات الجديدة ، وتقديم النصائح، كلما زاد عدد العملاء الذين حضروا إلى مدونتك ، زاد احتمال إنفاق أموالهم.

3- تسمح لك المدونة ببناء الثقة والتواصل مع آفاقك، لا يمكنك فقط إظهار ما تعرفه ، وبناء خبرتك ومصداقيتك ، ولكن أيضًا ، لأنه يمكن للأشخاص نشر التعليقات والتفاعل معك ، بل يمكنهم التعرف عليك ، ونأمل أن يثقوا بك بما يكفي للشراء منك.

4- يمكن للمدونات كسب المال، إلى جانب منتجك أو خدمتك ، يمكن للمدونات أن تدر دخلاً من خيارات أخرى ، مثل الإعلان والمنتجات التابعة لها.

5- التدوين مرن مما يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يتعاملون مع اللايف ستايل .

ما هو الجانب السلبي للتدوين؟

التدوين شائع لأنه يعمل كأداة للتسويق ويجني المال، لكن التدوين ليس الوحيد في عالم الدخل عبر الإنترنت، قبل البدء في بلوجر كوسيلة لكسب المال أو للترويج لعملك الحالي ، يجب عليك أن تنظر في هذه الجوانب السلبية المحتملة:

1- التدوين يتطلب قدرا كبيرا من الوقت، لكي تكون المدونات فعالة في تحسين محركات البحث وكبار القراء ، يجب تحديثها بانتظام، تمتلئ الإنترنت بمدونات مهجورة لم يتم تحديثها منذ شهور أو حتى سنوات، يأتي نجاح التدوين من عودة الأشخاص ، ويعودون فقط عندما تكون هناك أشياء جديدة للقراءة، هذا يعني توليد محتوى عدة مرات على الأقل في الأسبوع ، وهو ما يستغرق وقتًا.

2- تحتاج إلى أفكار للكتابة عنها، للحفاظ على المحتوى، يجب أن يكون لديك أفكار للكتابة عنها، والخبر السار هو أنه ليس عليك كتابة كل شيء، يمكن أن يكون لديك كتاب ضيوف أو استئجار مستقلين، وهناك خيار آخر وهو تنظيم المحتوى من الآخرين أو القيام بنشر بديل ، مثل استخدام الفيديو، أخيرًا ، يمكنك شراء محتوى حق العلامة الخاصة (PLR) وتعديله لنشره على مدونتك.

3- تحتاج إلى تقديم أكثر من مقالات لل مدونة، في وقت واحد ، كان نشر مقال يكفي لتوليد حركة المرور والدخل، اليوم ، تحتاج الـ مدونة الناجحة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني ، والامتيازات الإضافية مثل ترقيات المحتوى ، وشبكة التواصل الاجتماعي المشاركة ، مثل مجموعة فيس بوك .

4- المكافأة ليست فورية، أحد أكبر الإحباطات في المدونات هو أنها تستغرق وقتًا طويلًا مع القليل من الأرباح في البداية، لذا الأمر يتطلب بعض الوقت لبناء القراء وجني المال.

كيفية إنشاء مدونة إلكترونية على بلوجر Blogger

1. اختيار اسم مناسب للـ مدونة، الاسم يفضل أن يكون قريباً من مجال الـ مدونة، من الممكن أن يكون اسمك، لكن إذا وجدت أن اسمك محجوز، أرجوك لا تقم بإضافة أرقام عشوائية بعد الاسم للحصول على اسم متوفر، أرجوك!
عندما تقوم بعمل مدونتك على بلوجر، فسيكون شكل رابط الـ مدونة fff.blogspot.com بالوضع الطبيعي، يمكنك شراء نطاق لاحقاً لإزالة .blogspot.com من اسم الـ مدونة.
لنبدأ العمل الفعلي لمعرفة كيفية التحقق من توافر اسم الـ مدونة، وتذكر نحن هنا نتحدث عن نطاقات بلوجر، فمثلاً لو كنت ترغب بحجز اسم مدونة مثل اسم الموقع الذي تقرأ منه الآن، سيكون لديك مشكلة لو قررت الانتقال لاحقاً لنطاق مستقل، لنفرض أنك قمت بحجز HostingTops.blogspot.com ولم تنتبه أن اسم النطاق HostingTops.net أو HostingTops.com محجوزان، ورغبت لاحقاً بالانتقال من بلوجر إلى موقعك الخاص، ستواجه هذه المشكلة أن النطاق الذي كنت تستخدمه لاسم المدونة غير متوفر.
نذهب أولاً إلى موقع بلوجر من هنا.

2. الخطوة التالية نضغط على أنشئ مدونتك .

تحتاج بالطبع إلى تسجيل الدخول إلى جوجل، وذلك عن طريق حسابك الـ Gmail الخاص بك، أو رقم الهاتف المرتبط بايميلك، نقوم بإدخال المعلومات وكلمة السر ثم تسجيل الدخول

3. الخطوة الثالثة هنا هي اختيار عنوان المدونة (وهذا يظهر في صفحة المدونة الرئيسية والصفحات الداخلية)، ويختلف هذا عن اسم المدونة الذي تحدثنا عن سابقاً.

وبذلك تكون قد انهيت انشائك مدونة بلوجر.

لذلك بدء تشغيل مدونة أو إضافة مدونة إلى موقعك الحالي أمر سهل نسبيًا وبأسعار معقولة :

الخطوة الأولى: إعداد الـ مدونة

هناك خيارات مدونة مجانية مثل WordPress.com و Blogger ، ولكن للحفاظ على التحكم والصورة الاحترافية ، والنظر في الاستثمار في اسم المجال والاستضافة ، وتثبيت وورد بريس أو نظام إدارة محتوى آخر على مضيفك، معظم إستضافة المواقع تقدم هذا.

الخطوة الثانية: إضافة محتوى

بمجرد تشغيل المدونة الخاصة بك ، ستحتاج إلى الحفاظ عليها نشطة مع محتوى جديد لتنمية أعمالك، وضع جدول زمني محدد لكتابة مقالات المدونة ونشرها، قم بإنشاء تقويم للمحتوى حتى تعرف دائمًا ما ستقوم بنشره.

الخطوة الثالثة: السوق

مثل كل الأفكار التجارية الأخرى ، فإن نجاحك يأتي من التسويق ، وإطلاع السوق المستهدف على مدونتك.

الخطوة الرابعة: إضافة تدفقات الدخل

على الرغم من أن مدونتك يمكن أن تكمل نشاطًا تجاريًا حاليًا ، إلا أنها طريقة رائعة لإضافة تدفقات دخل إضافية إلى نشاطك التجاري بالمنزل، يمكنك الترويج لمنتجات وخدمات الشركات الأخرى في التسويق التابع لها، يمكنك عرض شبكات الإعلان أو الخلاصة الإعلانية ، مثل Adsence

إنشاء مدونة

  1. سجّل الدخول إلى Blogger.
  2. في الجهة اليمنى، انقر على رمز السهم المتجّه للأسفل .
  3. انقر على مدونة جديدة.
  4. أدخِل اسمًا لمدونتك.
  5. انقر على التالي.
  6. اختَر عنوانًا للمدونة أو عنوان URL.
  7. انقر على حفظ.

المتصفحات التي يمكنك استخدامها

  • Chrome
  • Firefox
  • Safari
  • MS Edge

 شرح لأهم خيارات لوحة تحكم مدونات بلوجر

ده شرح بشكل مبسط للخيارات المتاحة على لوحة التحكم:

المشاركات: من خلالها تستطيع إنشاء مشاركاتك على مدونتك، أي إنشاء المواضيع والمقالات التي ستكتبها في المدونة، هنا ستقضي غالب وقتك تقريباً بالمناسبة، لأن إنشاء المحتوى جميعه يتم هنا. 

إحصائيات: لن تكون مثل Google Analytics بالطبع، لكنها تعطيك بعض الاحصائيات عن زوار مدونتك، ومصادر الزيارات، والأنظمة والمتصفحات المستخدمة، وأي المقالات تلقى زيارات أكثر من الأخرى وغير ذلك. 

تعليقات: في حال ورود تعليقات على مدونتك، يمكنك متابعتها هنا والرد عليها، أو حذفها في كانت غير مناسبة 

الأرباح: كما تعلم، أحد أهم مصادر الربح عن الإنترنت هو عن طريق تشغيل الإعلانات على موقعك، وجوجل تملك أكبر شبكة للإعلانات على المواقع عن طريق AdSense، في حال كان هناك عدد زوار مرتفع على مدونتك، يمكنك لاحقاً التفكير بوضع الإعلانات عليها في بعض الأماكن للحصول على الأرباح، هذه الشاشة تتيح لك إدارة هذه العملية لمدونتك. 

الحملات: ويقصد بها الحملات الإعلانية، في حال رغبت بإنشاء بعض الإعلانات لمدونتك على موقع جوجل عند البحث عن كلمات معينة (أو إعلانات مرئية عن طريق شبكة إعلانات جوجل) يمكنك إدارتها وربطها بحسابك على AdWords من هنا. لن نتوسع كثيراً، لكن لو رغبت معرفة بعض  المعلومات عن الإعلانات على جوجل، يمكنك قراءة المزيد عن النتائج المجانية والمدفوعة على محركات البحث. 

الصفحات: ما  الفرق بين الصفحة والمشاركة؟ ببساطة، الصفحة يمكن أن تحتوي على أكثر من مشاركة (مقالة)، نفس المبدأ ينطبق على ووردبريس  أيضاً، فأنت هنا مثلاً في مقالة (مشاركة) تقرأها، وهي مدرجة تحت صفحة (تصميم الموقع) التي تحوي عدداً من المقالات (المشاركات). 

التخطيط: هنا يمكنك البدء بالتعديل على مظهر مدونتك، يمكنك عرض شريط بحث، قائمة بالمقالات، قائمة بأكثر المقالات قراءة أو أحدثها، تذييل للصفحة، وغير ذلك، يمكنك عمل كل هذا من هذه الصفحة، تتيح لك تحرير أي جزء ترغب به من صفحتك كما ترى. 

المظهر: هنا يمكنك اختيار القالب التي تريده لمدونتك، القالب يتحكم بالخلفية والألوان وشكل الموقع، ولكن لا يؤثر على المحتوى أو ترتيب المعلومات (إلا في حال كان القالب المستخدم يدعم بعض التخطيطات التي لا يدعمها القالب الجديد، وهي قليلة جداً) لكن المهم، أنه بإمكانك التعديل على مدونتك من .هذه الشاشة واختيار القالب الذي يناسبك ويناسب محتواك

إعدادات: هنا يمكنك التحكم بإعدادات مدونتك، مثل النطاق الزمني، اللغة، البريد الإلكتروني المستخدم للمراسلات، بعض إعدادات التعليقات والمشاركات، والأهم، اسم المدونة ووصفها، وغير ذلك من الإعدادات التي تحتاج لضبطها بالشكل الأمثل لمدونتك.

 
إنشاء المحتوى وكتابة المقالات في مدونة بلوجر Blogger

الموضوع بسيط جداً، قم بالذهاب إلى شاشة المشاركات في الأعلى, الشاشة فارغة لأننا قمنا بإنشاء المدونة حالا، ولم نضف أي مقال لها، يمكن ببساطة الضغط على "مشاركة جديدة"في الأعلى لكتابة أول تدوينة لك على مدونتك الإلكترونية!

عند انتهائك من كتابة المقال، تقوم بالضغط على "نشر" الموجودة في الجزء العلوي الأيسر، أما في حال أنجزت جزءاً من مقالتك وترغب بالمتابعة لاحقاً ولا تريد لأحد أن يرى ما كتبت حتى الآن، يمكنك اختيار "حفظ" التي ستقوم بحفظ المقالة دون نشرها على المدونة. زر المعاينة يتيح لك رؤية كيف ستظهر المقالة بشكلها الحالي على المدونة، هذه الميزة مهمة جداً للتحقق من التنسيق

وترتيب الصور، شكل المقال بصورة عامة وغير ذلك

كما يعلم الجميع، فإن باستطاعة أي شخص مهما كان أن يقوم بإنشاء مدونته الخاصة وذلك من خلال موقع البلوجر التالي : www.blogger.com . من خلال هذا الموقع ( موقع بلوجر ) يمكنك إنشاء مدونتك الشخصية ( مدونة بلوجر ) على الانترنت والتي ستحول لك العديد من المميزات منها ربح المال؛ وذلك بالاعتماد على المواضيع التي ستجتهد في وضعها في مدونتك، بالإضافة إلى عدد الزوار الذين سيتصفحون مدونتك على المدى البعيد. 

ما هي القيود المفروضة على حساب بلوجر؟ 

 معظم الناس يفضلون دائما اختيار بلوجر blogger كبداية في عالم المدونات والحقيقة ان الاسباب واضحة تماما والسبب الأول ان بلوجر  مجاني فانت ليس بحاجة لانفاق قرش واحد على شراء نطاق أو استضافة اما السبب الثاني فانه سهل الاستخدام. 

  لكن  بلوجر لديه كثير من القيود التي سنناقشها فما هي القيود المفروضة على حساب بلوجر :  

عدد المدونات : يمكنك إنشاء 100 مدونة مختلفة لكل حساب. ومع ذلك، في حالة تجاوز هذا الحد فان جوجل لديها الحق ليس تعطيل حسابك فحسب، بل أيضا تقييد وصولك إلى مدونتك. ولذلك، ضع في اعتبارك دائما أن عدد مدوناتك يجب ان لا يتجاوز علامة 100. 

عدد المشاركات : لحسن الحظ، لا توجد مثل هذه القيود على عدد من المشاركات. يمكنك إنشاء مشاركات غير محدودة مع محتوى غير محدود. سيتم حفظ كافة المشاركات في حسابك، وسوف تبقى هناك الى ان تقوم بحذفها يدويا. في حالة تم حذف المشاركات عن طريق الخطأ، يمكن استردادها من خلال ذاكرة التخزين المؤقت في محفوظات جوجل. حجم الصفحات .

صفحات منفصلة (الصفحة الرئيسية لمدونتك، صفحات الأرشيف وصفحات المشاركات) تقتصر على 1 ميغا بايت في الحجم. هذا سيكون كاف ربما اذا كانت مدوناتك عبارة عن نصوص فقط. ومع ذلك، إذا كنت لديك قائمة ب100 مشاركة في الصفحة الرئيسية أو صفحات الأرشيف فهذا قد يتجاوز الحد الأقصى للحجم المقبول، وستظهر رسالة خطأ مثل، " 006 اتصل بفريق دعم بلوجر”. يمكنك التخلص من هذا الخطأ من خلال خفض عدد من المشاركات في الصفحة الرئيسية

تعليق الحساب : المدون لديه بعض القواعد والأنظمة الصارمة. سوف يقوم جوجل بتعليق مدونتك أو حتى الحساب بأكمله إذا اشتبه انك تنتهك أي شروط للخدمة حتى ولو مرة واحدة، فمن المرجح انه اذا تم اغلاق مدونتك او تعليقها فسيكون من الصعب جداً استعادتها حتى بلوجر لا يرسل إشعارات قبل حظر حساب، وهذا يعني أنه ليس هناك أي تحذير لصاحب الموقع قبل تعليقه

عدد التعليقات : لا توجد قيود على عدد التعليقات. يمكن للمشاركات ان يكون عدد تعليقات غير محدود . ذلك يعتمد على ما إذا كنت تظهر التعليقات او تخفيها من مشاركاتك، ولكنها محفوظة في حسابك. يمكنك تمكين هذه التعليقات في أي وقت تشاء

حجم الصور : لا يوجد اي حد لحجم الصورة الواحدة. ومع ذلك، إذا كنت تقوم بتحميل الصورة من خلال هاتفك المحمول أو الهواتف الذكية ثم فإنه لا ينبغي ان يكون حجمها أكبر من 250 كيلوبايت لكل صورة. تذكر: لكل مدونة 1 جيجا بايت من استضافة صورة مجانية.

طول أو حجم المشاركات : لا توجد قيود على طول المشاركات الفردية. ومع ذلك، إذا كانت مشاركاتك طويلة جدا فأنها قد تتجاوز حدود حجم الصفحة (انظر اعلاه الى القيود على حجم الصفحة) .

عدد الصفحات المستقلة : يمكنك فقط إنشاء 20 صفحة قائمة بذاتها في مدوتة بلوجر. حدود تخزين الصور.

حد التخزين :للصور هو 1 GB (غيغابايت)، وهو يرتبط بحساب بيكاسا الخاص بك. وحتى لو قمت بحذف الصور من صفحاتك فهي ستبقى متاحة على حساب بيكاسا الخاص بك.  

عدد التسميات او الوسوم : يمكنك إنشاء 5000 تسميات فريدة من نوعها في مدونة بلوجر، ويمكن استخدام 20 تسميات فريدة من نوعها لكل مشاركة .

اكتب تعليق

أحدث أقدم