كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي | مدونة خمسات

 

 مواقع لكتابة السيرة الذاتية

⬧ما أهمية كتابة السيرة الذاتية"CV" باحترافية؟

 مما لا شك فيه أن للسيرة الذاتية"CV"  أهمية في الحصول على فرصة عمل أو تدريب أو ربما منحة دراسية، فهي تعطي انطباع عام عنك، فهي كأنها مرآتك التي يرى فيها انعكاس مهاراتك وخبرتك، في محاولة منه لتكوين صورة عنك، فهي الخطوة الأولى والأساسية في قبولك فإما بعدها الذهاب والمضي قدمًا وإما الرفض والعودة حيث كان.

فمن هنا تنطلق أهمية السيرة الذاتية "CV"كخطوة أولى نحو تحقيق حلمك في الوصول لوظيفة أحلامك، ولذلك لا بد أن تولي لها أهمية بالغة، وتكتبها بتأني وصبر، والأهم أن تحرص على كتابتها بطريقة جذابة ومريحة للعين، فأغلب أخصائيين الموارد البشرية لا يتجاوز أحدهم أكثر من 30 ثانية أثناء مطالعته لسيرتك الذاتية"CV"، وعلى قدر تنظيمها ومراعتها لمتطلبات الوظيفة يكون القبول أو الرفض.

كما أن الأفضل أن تستشير بها أكثر من شخص ويا حبذا لو كان يعمل كأخصائي موارد بشرية وإن كنت تتساءل حول كيفية الوصول لهم؟ أو أنك لا تعلم أحد يعمل في هذا المجال.

فبالتأكيد هذا الموقع كنز سيوفر عليك الكثير، ألا وهو لينكد إن فهو في الأساس موقع توظيف فستجد كل المهنيين في كل المجالات، كما أنه يحتل أهمية بالغة عند أخصائيين الموارد البشرية فإنك تستطيع أن تتواصل معهم بحرية، وتطلب منهم النصح؛ لتعرف أي أشكال للسير الذاتية"CV" التي يوافقون عليها، وأيها تلاقي الرفض من قبلهم.

ولكن الأهمية الكبرى لموقع لينكد إن تتمثل في أهمية وجود سيرة ذاتية"CV" قوية لك عليه باعتباره من أشهر مواقع التوظيف، وكما ذكرت آنفًا يبحث الكثير من مسئولي الموارد البشرية على موظفين من خلاله، فإذا كنت تمتلك سيرة ذاتية"CV" جيدة عليه ربما تجد وظائف تعرض عليك من قبل موظفي الموارد البشرية، فهم يقومون بهذا عادة على الموقع.

وعند  السؤال على طريقة كتابة السير الذاتية الشائعة لدى أخصائيين الموارد البشرية في بلدك، فهذا له أهمية قصوى فقد تقوم بعمل سيرة ذاتية "CV"جيدة وقد تلاقي الرفض من أخصائي الموارد البشرية لأن هذه الطريقة غير محببة في إنشاء السير الذاتية"CV".

قد يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في كتابة السيرة الذاتية"CV" بشكل احترافي يؤهلهم للقبول في وظيفة جيدة في ظل التنافس الشديد الذي يشهده سوق العمل اليوم، لكن هذا الأمر لم يعد يمثل عقبة أمامهم هذه الآونة فيمكنهم اللجوء لأي من المواقع المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية.

⬧أشهر مواقع كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو كما هي معروفة اليوم "CV" تعد وثيقة مهمة للغاية للقبول في أي وظيفة خاصةً عند التقدم للانضمام للشركات العالمية والمؤسسات الكبرى، واليوم هناك العديد من المواقع  التي يمكن للجميع الاستفادة منها إما في الحصول على استشارة عن مدى جودة السيرة الذاتية المجهزة مسبقاً أو للاستعانة بأحد الخبراء في تجهيزها، ومن أفضل هذه المواقع:

موقع Zety

من المواقع المدفوعة للحصول على خدمة كتابة السيرة الذاتية، يقدم لكم عدد قوالب محدودة لكن يمكنكم تخصيصها، ويساعدكم في بناء السيرة الذاتية خطوة خطوة فيتيح لكم العديد من الخيارات للاختيار من بينها في كل خطوة بعد اختيار  نموذج سيرة ذاتية"CV" .

يتيح لكم أيضاً إمكانية معاينة السيرة الذاتية بعد الانتهاء من كتابة كل قسم لتعرفوا كي سيبدو مظهرها النهائي، كما يمكنكم تحميلها على الإنترنت بعد الانتهاء منها برابط URL لتتمكنوا من معرفة آراء الآخرين عنها.

أما بخصوص الأسعار فيتيح لكم ثلاث خيارات تبدأ من 5 دولارات وحتى 35 دولار تتمتع كل منها بمميزات مختلفة يمكنكم الاختيار منها، وحتى تتمكنوا من الوصول للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع Canava

موقع كانافا من المواقع المجانية التي يمكنكم اللجوء إليها لتجهيز السيرة الذاتية"CV"، يتيح  لكم أداة لتصميم الرسوم بإمكانكم استخدامها بسهولة إن كان لديكم معرفة بالتصميم، فيمكنكم تصميم النموذج الخاص بكم من الصفر أو يمكنكم الاستعانة بأي قالب جاهز مسبقاً فيوفر لكم العديد من القوالب المختلفة التي يمكنكم الاختيار منها، كما يوفر لكم إمكانية إضافة الصور أو الرسوم أو أي عناصر إلى نموذج السيرة الذاتية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه يتيح لمستخدميه الكثير من الصور مجاناً والعديد من الأدوات لتنظيم السيرة الذاتية، وهو من أفضل المواقع التي يمكن للمبتدئين اللجوء إليها وحتى تتمكنوا من الوصول إليه عليكم الضغط هنا

ولكن العيب الوحيد للموقع أنه لا يدعم اللغة العربية، وغالبًا أنت لن تحتاج سيرة ذاتية باللغة العربية إلا إذا طُلبت منك، كما أن هناك العديد من المميزات به ولكنها مدفوعة وليست مجانية..

موقع visualcv

من أفضل المواقع التي يمكنكم اللجوء إليها لتجهيز سيرة ذاتية متخصصة فيوفر لكم العديد من الأدوات التي تتيح لكم إمكانية تخصيص السيرة الذاتية بشكل يلائم كل وظيفة، كما يوفر لكم العديد من القوالب المميزة لتساعدكم على بناء سيرة ذاتية احترافية.

يتميز هذا الموقع بسهولة العمل عليه فيمكن للجميع استخدامه، كما يمكنكم تحميل السيرة الذاتية المجهزة مسبقاً عليه لتعديلها أو تصميم سيرة جديدة بواسطة القوالب التي يتيحها.

ما يميزه أيضاً هو تخصص القوالب المتاحة عليه لدرجة كبيرة لذا لا داعي للقلق من إمكانية تشابه السيرة الذاتية الخاصة بكم مع غيركم من الأشخاص، من الجدير بالذكر أن الموقع يقدم للمبتدئين وعديمي الخبرة في مجال كتابة السيرة الذاتية إمكانية الاستعانة بأحد الخبراء لتصميم سيرتهم الذاتية بمقابل مادي يبدأ من 12 دولار، وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع Kickresume

من المواقع التي ينصح باستخدامها عديمي الخبرة في صناعة السيرة الذاتية والعاملين في مجال الصناعة، فيتيح الموقع العديد من القوالب المتنوعة لكتابة السيرة الذاتية المتخصصة تبعاً لمجال الصناعة.

في حال كانت هذه المرة الأولى لكم في إنشاء السيرة الذاتية فستساعدكم  نماذج السيرة الذاتية المتاحة على الموقع لأشخاص حصلوا على وظائف بفضلها بالفعل في كتابة خاصتكم.

يتيح الموقع لمستخدميه ثلاثة قوالب رئيسية مجانية يمكنهم الاستعانة بها، وللحصول على مزيد من الخيارات هناك نماذج أخرى لكن عليهم الدفع مقابل الحصول عليها، وللانتقال للموقع مباشرةً عليكم الضغط هنا.

موقع Novo resume

من المواقع التي ينصح المبتدئين بالاعتماد عليها نظراً لسهولة استخدامه، فيساعدكم على صنع سيرة ذاتية منظمة ومصممة بشكل إبداعي ومهني يضمن لكم القبول في أي وظيفة، يوفر لمستخدميه أيضاً الكثير من القوالب المجانية للسيرة الذاتية ومجموعة متنوعة من التصميمات المخصصة للعديد من الوظائف المختلفة.

أما أكثر ما يميزه هو قيامه بتحليل السيرة الذاتية بعد الانتهاء منها وتقديم ملاحظات عنها لتحسينها، لذا فهو الموقع المثالي لمن يرغب في التأكد من مدى جودة سيرته الذاتية، بالإضافة لذلك يمكنكم الوصول للعديد من نماذج السيرة الذاتية الجاهزة للاسترشاد بها، وحتى تتمكنوا من الوصول للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع My perfect resume

كتابة السيرة مع موقع my perfect resume أصبحت أكثر سهولة، فيساعدكم على كتابة سيرة ذاتية احترافية باتباع بعض الخطوات والتعليمات اليسرة، ويوفر لكم العديد من القوالب الجاهزة التي يمكنكم الاستعانة بها لتجهيز السيرة الذاتية بسهولة بالغة.

يتيح لمستخدميه أيضاً من المبتدئين إمكانية الحصول على مساعدة من متخصصين في كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي والحصول عليها خلال ثلاثة أيام فقط.

بخلاف القوالب المجانية التي تم اختبارها من قبل أصحاب العمل، يوفر لكم الموقع أمثلة ونماذج للجمل التي يجب استخدامها في صياغة السيرة الذاتية تم وضعها من قبل خبراء ومتخصصين في كتابة السيرة الذاتية وخبراء في مجال التوظيف، بالإضافة لإمكانية تخصيص السيرة الذاتية وتلقي نصائح من الخبراء في كل خطوة من خطوات كتابة السيرة الذاتية، وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع Easely.ly:

يحتوي هذا الموقع على قوالب جاهزة لتصميم سيرتك الذاتية، ويمكنك البدء معه من الصفر حتى النهاية.
تم إنشاء الموقع خصيصًا للرسومات البيانية والمخططات المعلوماتية، فلذلك سيساعدك على بناء سيرة ذاتية احترافية، فهو سيبدأ معك من الصفر حتى إتمام السيرة الذاتية بكل احتراف، والتعامل مع الموقع سيكون بكل سهولة،  كما أن الموقع يدعم اللغة العربية، ويتيح لك تحميل السيرة الذاتية بصيغة PDF
 

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع doyoubuzz:

يضم العديد من القوالب والأدوات التي تمكنك من عمل سيرة ذاتية احترافية، كل ما عليك الإشتراك واتباع الخطوات.
يقدم الموقع العديد من الأدوات والقوالب المميزة، والموقع مجاني بالإضافة لبعض الأدوات المدفوعة التي بإمكانها تحويل سيرتك الذاتية من شكل اعتيادي إلى Smart CV بطريقة جذابة، والموقع يتيح لك التعديل على كافة القوالب والتصميمات، كل ما عليك فقط أن تتبع الخطوات وتشترك بالموقع وستحصل على سيرة ذاتية جذابة.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع CVMaker:
يتميز بسهولة استخدامه مع توافر العديد من القوالب الجاهزة، كما أنه يدعم اللغة العربية، ويساعدك على إنشاء سيرة ذاتية احترافية.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع Livecareer:

يتيح لك إنشاء سيرة ذاتية احترافية بكل سهولة، كما إنه يسهّل عليك تحميلها بأي طريقة سواء PDF  أو Doc
كما يتميز الموقع بالسهولة التامة في التعامل معه، فقط عليك أن تنشيء حساب عليه واتبع الخطوات واملأ القوالب حسب بياناتك وستحصل على Smart CV، ويوفر عدة صيغ لتحميل الـ CV بعد إنشاءه كـ PDF حتى يُمكن طباعته ورقيًا، أو صيغة DOC لإتاحة إمكانية التعديل عليه بإستخدام برنامج Word، أو غيرها من الصيغ التي يدعمها الموقع.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع Onlinecvgenerator:

يتميز هذا الموقع بالبساطة والاحترافية في آن واحد، ويمكنك إنشاء سيرة ذاتية دون أن تسجل دخولك به فقط اتبع الخطوات.
الموقع يتميز بالسهولة البالغة حتى بدون امتلاك حساب عليه يمكنك انشاء سيرة ذاتية احترافية عن طريق اتباع الخطوات، وتعبئة القوالب ثم اختيار القالب المناسب لك، كما يوفر لك الموقع حفظ سيرتك الذاتية بصيغة  PDF، والحصول على رابط لمشاركتها بكل سهولة.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع ResumeBaking:

يعتبر من أكثر المواقع المميزة حيث يتميز بسهولة الاستخدام، فقط أدخل بياناتك واختار الشكل الذي تريده ثم حمله ولكنك ستحتاج التسجيل به.
الموقع يريد أن يسهل عليك انشاء سيرتك الذاتية بكل سهولة ويسر، فمجرد اتباع خطواته البسيطة، ستتمكن من إنشاء سيرة ذاتية مميزة وتحميلها، ولكن قبل ذلك عليك التسجيل في الموقع حتى تحصل عليها.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.

موقع SlashCV:

موقع احترافي ومميز وبسيط جدًا، سهل الاستخدام بالإضافة أنه يمكنك من التعديل على العناصر وأسمائها، وأن تختار الشكل الذي تريد.
يُتيح لك إنشاء سيرة ذاتية بشكل احترافي، حيث يظهر لك على الشريط الجانبي العناصر التي ستقوم بتعبئتها بالبيانات الخاصة بك وتضم المهارات والخبرة والتعليم وغيرها، فيتم توافر فيه المواصفات الكاملة والمعايير لإنشاء سيرة ذاتية احترافية بوقت قصير.

وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.
موقع Iqresume:
يُتيح لك قوالب مصممة بشكل جذاب ولأغراض توفير الوقت وتقليل الأخطاء، كما يمكنك من تخزين بياناتك وتعديلها.

يحتوي الموقع على قوالب بشكل جذاب تساعدك لإنشاء سير ذاتية احترافية بوقت قصير، ولأغراض تقليل الأخطاء وتوفير الوقت، فيمكنك ب 7 خطوات فقط أن تنشيء سيرة ذاتية احترافية.

كما يمكنك إضافة بياناتك عبر العديد من المواقع مثل LinkedIn, Google, Facebook

ويمكنك تحميل السيرة الذاتية بصيغة PDF  أو الإحتفاظ بها على شكل HTML حتى تتمكن من إرسالها إلكترونيًا عبر بريدك الإلكتروني.

وفي النهاية لا تنسَ الأهمية الكبرى لموقع LinkedIn فاهتم في البداية بإنشاء سيرة ذاتية قوية عليه حيث ستفتح لك أبواب عديدة من الفرص.


وحتى تتمكنوا من الانتقال للموقع عليكم الضغط هنا.


⬧ملاحظات عند كتابة سيرة ذاتية جاهزة:

عند كتابة السيرة الذاتية هناك مجموعة من النقاط التي يجب عليكم الانتباه والتي تتعلق بمحتواها، فالسيرة الذاتية يجب أن تتضمن عدة نقاط رئيسية لا يمكن غض النظر عن أي منها وهي: 

المعلومات الشخصية: وتكون أول قسم في السيرة الذاتية وتتضمن الاسم والعنوان، ووسيلة الاتصال شاملة رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني. 

الملف الشخصي: وهو عبارة عن بيان قصير تتحدث فيه عن صفاتك ومهاراتك والخبرات التي تتمتع بها، وينصح بأن يكون قصير لا يتعدى الخمسة أسطر ومرتبط بالوظيفة المتقدم لها. 

التعليم: يختص هذا القسم بالخلفية التعليمية وهو من الأجزاء الهامة في السيرة الذاتية، ويجب أن يتضمن التالي "درجة البكالريوس، الدراسات العليا إن وجدت، بالإضافة لأي مؤهلات علمية أخرى". 

الإنجازات: وهي من أكثر أقسام السيرة الذاتية أهمية كونها تعطي صورة عنك لصاحب العمل بأنك شخص دؤوب ومجتهد، لذا يجب أن يتضمن مختلف الإنجازات التي تمنح الطرف الآخر صورة إيجابية عنك مهما كانت صغيرة، مثل الجوائز التي تلقيتها أو الدورات التعليمية التي حصلت عليها وغيرها. 

الخبرات السابقة: من الأقسام التي تؤهلكم للقبول في الوظيفة بسهولة فالخبرة من العوامل الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل في موظفيهم الجدد لتوفير عناء تدريبهم، ويجب أن تتضمن جميع الوظائف التي سبق لكم العمل بها متضمنة تاريخ البدء والانتهاء واسم الشركة والمسمى الوظيفي، والتدريبات التي سبق وحصلتم عليها، وحتى الأعمال التطوعية التي سبق لكم الانضمام لها. 

المهارات: في هذا القسم يمكنكم تضمين المهارات الشخصية التي تتمتعون بها وتميزكم عن الآخرين، مثل اللغات التي يمكنكم التحدث بها ومهارات استخدام الحاسب وغيرها. 

المراجع: خطوة هامة تجعل السيرة الذاتية أكثر جدية ويجب أن تتضمن المعلومات الشخصية لشخصين على الأقل سبق لكم العمل معهم ليتمكن صاحب العمل من مراجعتهم.

اكتب تعليق

أحدث أقدم