عظمة الترقوة


الترقوة إنها واحدة من عظمتين طويلتين ورفيقتين تربط عظمة الصدر بأطراف الكتف ؛ يمكنك أن تشعر أو ترى عظام الترقوة الخاصة بك في الجزء العلوي من صدرك ، وتجري تحت الجزء العلوي من كتفيك ولكن ما هو تشريح الترقوة ، وما هي معالمها العظمية وهل من الممكن تعرضها للكسر بسهولة⏩ .

⬧ماهي عظمة الترقوة؟

الترقوة هي العظم الأمامي المنحني لحزام الكتف (الصدرية) في الفقاريات ، والذي يعمل كدعامة لدعم الكتف ؛ وتمتد الترقوة (عظم الترقوة) بين قبضة القص وكرم عظم الكتف .

وشكل الترقوة عبارة عن عظمة رفيعة على شكل حرف "S" ؛ وفي مواجهة الأمام يكون الجانب القصي (الإنسي) محدبًا ، والجانب النهائي (الجانبي) مقعر؛ويمكن تقسيمها إلى نهاية قصية وعمود ونهاية أكرومية .

تم تصنيف عظم الترقوة على أنه عظم طويل ، ويمكن جسه على طوله وفي الأفراد الرقيقين ، يمكن رؤية هذا العظم تحت الجلد .

⬧وظائف عظمة الترقوة

الترقوة لها ثلاث وظائف رئيسية ، وهي :

◀تعلق الطرف العلوي على الجذع كجزء من "حزام الكتف" .

◀تحمي الهياكل العصبية الوعائية الأساسية التي تمد الطرف العلوي .

◀تنقل القوة من الطرف العلوي إلى الهيكل العظمي المحوري .

⬧أين توجد عظمة الترقوة؟


توجد عظمة الترقوة في الثدييات ذات المقدمة الأمامية وكذلك الخفافيش ، ولكنها غائبة في الثدييات البحرية وتلك التي تتكيف مع الركوض ؛ يتكون عظم الترقوة أو الفرك في الطيور من ترقوة منصهرة ، كما توجد ترقوة على شكل هلال تحت الزعنفة الصدرية لبعض الأسماك .

في الإنسان تكون الترقوة على جانبي القاعدة الأمامية للرقبة ، وتكون على هيئة قضبان أفقية منحنية على شكل حرف"S" والتي تتجلى بشكل جانبي مع الطرف الخارجي من شفرة الكتف (الأخرم) للمساعدة في تشكيل مفصل الكتف ؛ إنها تعبر بصريًا عن طريق عظمة الصدر (عظمة القص) .

حيث أن الأربطة القوية تثبت الترقوة في مكانها عند كلا الطرفين ، كما يربط العمود الفقري بعضلات حزام الكتف والرقبة ؛ قد تكون الترقوة ضامرة أو من الممكن أن تغيب خلقيًا ؛ بالإضافة إلى أن متانتها تختلف مع درجة تطور العضلات .

⬧مفاصل عظمة الترقوة:


القصية (الإنسية) النهاية

  • يحتوي الطرف القصي على وجه كبير – للتعبير عن مناورة القص في المفصل القصي الترقوي .
  • يتميز السطح السفلي للنهاية القصية بانخفاض بيضاوي تقريبي للرباط الترقوي (رباط مفصل SC) .

العمود

يعمل عمود الترقوة على نقطة الأصل والتعلق بالعديد من العضلات بما في ذلك العضلات تحت الترقوة والعضلات الصدرية الكبيرة والقصية الترقوية والخشائية والقصية اللامائية .

النهاية الأكرومية

يضم الطرف الأكرومي جانبًا صغيرًا للتعبير مع كروم لوح الكتف في المفصل الأكرومي الترقوي ؛ كما أنها بمثابة نقطة ربط الأربطة :

  • الحديبة المخروطية – نقطة التعلق بالرباط المخروطي ، الجزء الإنسي من الرباط الغرابي الترقوي .
    الخط شبه المنحرف – نقطة التعلق في الرباط شبه المنحرف ، الجزء الجانبي للرباط الترقفي الترقوي .
  • الرباط الغرابي الترقوي هو هيكل قوي للغاية ، يعلق بشكل فعال وزن الطرف العلوي من الترقوة .

⬧الترقوة المكسورة وأسباب كسرها:


الترقوة المكسورة هي إصابة شائعة  خاصة عند الأطفال والشباب ؛ حيث يعمل عظم الترقوة على ربط الجزء العلوي من عظمة الصدر بشفرة الكتف ؛ وتشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة السقوط والإصابات الرياضية والصدمات الناتجة عن حوادث المرور ، بل أنه من الممكن أحيانًا أن تنكسر عظام الترقوة للأطفال أثناء عملية الولادة .

اطلب العناية الطبية العاجلة في حالة أن تم كسر الترقوة ؛ حيث يتعافى معظم الناس بشكل جيد مع الثلج ومسكنات الألم ، والحبال والعلاج الطبيعي والوقت ؛ لكن في حالة إذا ما كان الكسر معقدًا،فقد يتطلب الأمر جراحة لإعادة تنظيم العظم المكسور وزرع ألواح أو مسامير أو قضبان في العظم لتثبيت العظم في مكانه أثناء الشفاء .

وتشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة ما يلي:

  • السقوط مثل السقوط على كتفك أو على يدك الممدودة .
  • الإصابات الرياضية  مثل الضربة المباشرة على كتفك في الملعب أو حلبة التزلج .
  • صدمة مركبة من حادث سيارة أو دراجة نارية أو دراجة عادية .
  • إصابة الأطفال عند المرور عبر قناة الولادة .

لكن هذا النوع من الكسور شائع إلى حد ما  يمثل حوالي 5 بالمائة من جميع الكسور البالغة ؛ وتحدث معظم كسور الترقوة عندما يكون السقوط على الكتف أو الذراع الممدودة ، أو ما يكفي من الضغط على العظم الذي يؤدي إلى كسر العظام ؛ ويمكن أن تكون الترقوة المكسورة مؤلمة للغاية ويمكن أن تجعل من الصعب تحريك ذراعك .

وعلى الرغم من ذلك يمكن علاج معظم كسور الترقوة عن طريق ارتداء حبال لمنع الذراع والكتف من الحركة أثناء شفاء العظم ؛ مع بعض كسور الترقوة تتحرك قطع العظام بعيدًا عن مكانها عند حدوث الإصابة وهذه الكسور الأكثر تعقيدًا قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإعادة تنظيم الترقوة .

⬧أعراض كسر عظمة الترقوة

تتضمن علامات وأعراض كسر الترقوة ما يلي :

  • الألم الذي يزداد مع حركة الكتف .
  • التورم .
  • الكدمات .
  • انتفاخ في لوح الكتف أو بالقرب منه .
  • صوت طقطقة عند محاولة تحريك الكتف .
  • التيبس أو عدم القدرة على تحريك الكتف .
  • غالبًا ما لا يحرك الأطفال حديثي الولادة ذراعهم لعدة أيام بعد كسر الترقوة المرتبط بالولادة .

⬧خطورة كسر عظمة الترقوة

لا تتجمد عظمة الترقوة تمامًا حتى سن العشرين تقريبًا ، وهذا يعرض الأطفال والمراهقين لخطر أكبر لكسر الترقوة ؛ لكن ينخفض الخطر بعد سن العشرين عامًا ، ولكنه يرتفع مرة أخرى في كبار السن مع انخفاض قوة العظام مع تقدم العمر .

قد تلتئم معظم عظام الترقوة دون صعوبة ولكن ، قد تحدث المضاعفات وعند حدوثها يحدث ما يلي :

  • إصابة العصب أو الأوعية الدموية : قد تؤدي النهايات المتعرجة لكسر الترقوة إلى إصابة الأعصاب والأوعية الدموية القريبة ، لذا قمبطلب العناية الطبية الفورية إذا لاحظت تخديرًا أو برودة في ذراعك أو يدك .
  • شفاء ضعيف أو متأخر : قد تلتئم الترقوة المكسورة بشدة ببطء أو بشكل غير كامل ، كما يمكن أن يؤدي ضعف اتحاد العظام أثناء الشفاء إلى تقصير العظام .
  • نتوء في العظم : كجزء من عملية الشفاء يشكل المكان الذي ينسج فيه العظم معًا كتلة عظمية ، ومن السهل رؤية هذه الكتلة لأنها قريبة من الجلد؛بينما تختفي معظم الكتل بمرور الوقت لكن بعضها تكون دائمة .
  • التهابات في العمود الفقري : قد يؤدي الكسر الذي يشمل المفاصل التي تربط عظمة الترقوة إلى كتفك أو عظام الصدر إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل في ذلك المفصل .


6 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم