الرئتين في جسم الانسان


الرئتين في جسم الانسان تعتبر هي مركز الجهاز التنفسي حيث أنها هي المسئولة عن عملية التنفس ، وتكون عادة وظيفة الرئتين في جسم الانسان هي أخذ الأكسجين من الجو المحيط بالإنسان ، وتقوم بنقل هذا الاكسجين إلى مجرى الدم ، وأهمية الرئتين لجسم الانسان واضحة للغاية حيث تحتاج كل خلية في جسم الانسان إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، كما أن جسم الانسان يحتاج إلى طرد ما يسمي بثاني أكسيد الكربون الضار للجسم ⏩


ما هو تشريح الرئتين؟


الرئتين هي العضو الإسفنجي الموجود في صدر الانسان ،

وتنقسم إلى رئتين  : -             ◂إحداهما ناحية اليمين .

                                        ◂والأخرى ناحية اليسار.

  وفي الواقع أن الرئتين الموجودين في جسم الانسان ليسوا بنفس الحجم فالرئة اليمنى أعرض قليلاً من الرئة اليسرى ، لكنها أقصر منها ، وذلك لكي تفسح المجال لوجود الكبد في هذا المكان ، أما عن الرئة اليسرى فهي أضيق لكي تفسح المكان لوجود القلب .


ما هي أهمية الرئتين لجسم الانسان؟


في الواقع نجد أن الرئتين في جسم الانسان لها دور فعال للغاية ،

وهو جلب الهواء من الجو وأخذ الأكسجين منه ، وبعد ذلك تقوم بتمريره إلى مجرى الدم ثم ينتقل بدوره إلى بقية الجسم ، ولكن يأتي دور الرئتين في التنفس بشكل صحيح ، ولكي تقوم بهذه العملية تحتاج إلى كل من الحجاب الحاجز والبطن ، وفي بعض الأحيان إلى عضلات الرقبة .

وتحتاج كل خلية في جسم الانسان إلى الأكسجين لكي تعيش ، حيث أن يطرد الجسم غاز ضار يسمى ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير ، ويقوم باستبداله بالأكسجين أثناء الشهيق ، وهذه العملية تسمى تبادل الغازات ، وفي الواقع تقوم الرئتين بأدوار أخرى مهمة لعملية التنفس حيث أنها تعمل على توصيل الهواء إلى درجة حرارة الجسم المناسبة ، وتقوم كدرع واقي حيث تعمل على حماية الجسم من أي مواد ضارة قد تهاجمه ، وذلك عن طريق السعال أو العطس أو البلع . 

ويحتاج الانسان إلى القيام بالاستنشاق دائمًا ، وخلال هذه العملية يقوم الهواء بمليء جزء كبير من الحويصلات الهوائية ، وهذه الحويصلات تقوم بدورها بنقل الأكسجين إلى الدم ، وذلك من خلال الشعيرات الدموية ، وبالفعل يقوم الجسم عن طريق خلايا الدم الحمراء بالتقاط الاكسجين بمجرد دخول الهيموجلوبين إلى الدم ، وهنا يتم تحرير الأكسجين من الهيموجلوبين وينتقل إلى خلايا الدم الحمراء .


تعريف القصبات الهوائية


◂القصبة الهوائية: هي عبارة عن أنبوب يقوم بحمل الهواء من وإلى الرئة ،

وكل رئة من الرئتين لها قصبات هوائية خاصة بها ، وهذه القصبات الهوائية تنقسم بدورها إلى قصبات وأنابيب صغيرة تسمى الشعيبيات ، وفي الواقع أن المنظر يشبه كثيرًا أغصان الشجر ، وهذه الشعيبيات بعضها صغير للغاية لدرجة أنها تشبه في سمكها خصلة شعر ، ولدى الانسان الطبيعي حوالي 30 ألف قصبة هوائية في كل رئة على حدى ، وفي كل أنبوب من الأنابيب القصبية نجد في نهايته مجموعة من الأكياس الهوائية الصغيرة تسمى الحويصلات الهوائية ، وهي تبدو مثل بالونات صغيرة للغاية ، ويمتلك الانسان الطبيعي حوالي 600 مليون حويصلة هوائية في رئتيه .


وظائف الرئتين في جسم الانسان:


على الرغم من أن عملية التنفس لها الدور الأكثر شهرة بالنسبة للرئتين في جسم الانسان ، إلا أنهما لديهما وظائف مهمة أخرى مثل :

◂توازن درجة الحموضة:

سبب هذه الحموضة يأتي من أنه هناك الكثير من ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يتسبب في أن يصبح الجسم حامضًا ، والرئتان في هذه الحالة تزيد من معدل التهوية لطرد المزيد من غاز ثاني أكسيد الكربون الغير مرغوب فيه.

التصفية:

الرئتان تعمل على ترشيح جلطات الدم الصغيرة ، كما أنها يمكن أن تعمل على إزالة فقاعات الهواء الصغيرة التي تكون سببًا في انسدادات الهواء في بعض الأحيان .

الحماية من العدوى:

من المعروف أن الرئتين تقوم بإفراز أغشية تسمى بالغلوبولين ، وهي تعمل عمل الدرع المناعي التي يحمي الرئتين من بعض الالتهابات .

إزالة المخاط:

هناك الكثير من المخاط الذي يبطن الممرات التنفسية ، وهذا المخاط دوره حجز جزيئات الغبار ، والبكتيريا ، وعند السعال ، أو البلع يتم تدمير هذه البكتيريا إما بطردها للخارج ، أو بلعها ، وتدميرها من قبل الجهاز الهضمي .


تعتبر أفضل الطرق لتعزيز صحة الرئتين هي تجنب الكثير من الأشياء ، وعلى رأسهم التدخين حيث أن هناك ما لا يقل عن 70 من أصل 7000 مادة كيميائية في دخان السجائر تدمر الخلايا الموجودة داخل الرئتين ، والأشخاص الذين يدخنون السجائر هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة ، وللحفاظ على الرئتين يجب عليك ممارسة تمارين التنفس العميقة والمنتظمة التي تعمل على الحفاظ على رئتين صحية

3 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم